مجلس الإدارة

مجلس الإدارة

يتولى المجلس مهمة إدارة ومتابعة شؤون المركز بشكل عام واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال ما يعرض عليه من مواضيع

ويتولى المجلس المهام التالية:

  • وضع السياسات العامة للمركز وربط علاقته مع الهيئات والمؤسسات المحلية والخارجية المناظرة لعمل المركز وخاصة فـي مجال البحوث التطبيقية والدراسات ذات العلاقـة بقطاع الصناعة أو في غيره من الجوانب الأخرى.
  • إصدار القرارات ذات العلاقة بالمواضيع التي تطرح على مجلس الإدارة وتتطلب هـذا الإجراء.
  • الموافقة على مشاريع اللوائح الداخلية المنظمة لعمل المركز في النواحي المختلفة توطئة لاعتمادها من قبل وزير الصناعة أو ما في حكمه.
  • مراجعة مقترح خطة عمل المركز السنوية مع تعديل أو اعتماد أولويات تنفيذها حسب ما يرد بمقترح الخطة.
  • إقرار مشروع الميزانية التقديرية والحساب الختامي للمركز عن كل سنة مالية تمهيداً لاعتمادها من قبل الجهات المختصة.
  • مراجعة وإقرار كل من مشروع الهيكل التنظيمي للمركز، مشروع الملاك الوظيفي للمركز وذلك قبل إحالتها للاعتماد من الجهات المختصة.
  • استعراض ومراجعة تقارير المتابعة الدورية لأعمال وأنشطة المركز.
  • البث في المواضيع ذات العلاقة بشؤون المركز التي يتولى وزير الصناعة أو ما في حكمه إحالتها إلى المجلس للاختصاص.
  • أي مهام أخرى يتولى مدير عام المركز عرضها على مجلس الإدارة للنظر فيها.

المدير العام

يتولى مدير عام المركز مهمة إدارة وتسيير شؤون المركز ومتابعة تنفيذ المهام والاختصاصات المناطة به استناداً للمادة رقم (15) لقانون إنشاء المركز

ويتولى المدير العام المهام التالية:

  • الإشراف على أعمال المركز وإدارتها وإصدار التعليمات والتوجيهات اللازمة بخصوص تنفيذها وفق الخطط والبرامج المستهدفة.
  • إصدار كافة القرارات المتعلقة بشؤون وأعمال المركز أو بشؤون موظفيه المالية والإدارية ونحوه.
  • تعيين العاملين بالمركز والإشراف عليهم وتقييم أدائهم وفقا للتسلسل الإداري.
  • التوقيع على العقود والاتفاقيات اللازمة لنشاط المركز.
  • الإشراف على وضع الخطط والبرامج ومشاريع الميزانية المتعلقة بسير العمل بالمركز.
  • العرض على مجلس الإدارة الإجراءات التي تتعلق بالتملك والإيجار والتطوير للاعتماد.
  • تنفيذ القرارات واللوائح الصادرة عن المجلس وفقاً للتشريعات النافذة.
  • تمثيل المركز في علاقته مع الغير وأمام القضاء.
  • تقديم التقارير الدورية اللازمة عن نشاط المركز إلى الجهات المختصة.
  • اقتراح الهياكل التنظيمية والوظيفية للمركز ورفعها للمجلس لاعتمادها.
  • اقتراح اللوائح الداخلية المتعلقة بعمل المركز ورفعها للمجلس لاعتمادها.
  • إرساء معايير الجودة المتعلقة بأنشطة المركز.
  • ضمان تنفيذ أفضل الخطط والإستراتيجيات التي تضمن تطور المركز في بيئة عمله.
  • اطلاع رئيس المجلس على المراسلات الخارجية للعلم.
  • أية اختصاصات أخرى تخولها القوانين واللوائح والقرارات.

نائب المدير العام

يختص بالمهام التالية:

  • القيام بمهام مدير عام المركز في حالة خروجه في إجازة أو غيابة لأي سبب من الأسباب، باستثناء إصدار القرارات.
  • متابعة تنفيذ خطط عمل المركز.
  • متابعة سير العمل اليومي بالمركز
  • المساهمة في اقتراح تشكيل اللجان الفنية وفرق العمل وغيرها بناء على طلب المدير العام ومتابعة أعمالها بشكل دوري.
  • أي مهام أخرى يكلف بها من قبل مدير عام المركز.

مكتب المستشارين

يختص بالمهام التالية:

  • المساهمة في وضع الخطط الإستراتيجية العامة للمركز.
  • تقديم الرأي والاستشارة الإدارية والفنية حسب الطلب في مجال تخصصه.
  • تقديم المقترحات والتوصيات فيما يخص نشاطات المركز في مجال اختصاصه.
  • المساهمة في إيجاد الحلول والمقترحات العملية والعلمية للمشكلات في مجال تخصصه والتي تعرض عليه بإتباع أحدث ما وصلت إليه الأساليب والآراء العلمية.
  • إبداء الرأي والمشورة الفنية بشأن الاتفاقيات والعقود حسب الاختصاص التي يعقدها المركز مع الهيئات والمؤسسات المحلية والأجنبية أو العروض المقدمة من هذه الجهات.
  • اقتراح البرامج الكفيلة برفع مستوى الأداء وتنمية القدرات للعاملين بالإدارة التابع لها.
  • ما يسند إليه من أعمال أخرى في مجال اختصاصه.

مكتب المدير العام

يختص بالمهام التالية:

  • إعداد المراسلات الصادرة عن المدير العام سواء بشكل أحادي، أو بالتنسيق في ذلك مع الإدارات والمكاتب كل فيما يخصه من مواضيع، ومتابعة إجراءات تسجيلها وإحالتها للجهات المعنية بها.
  • إعداد السجلات الخاصة بتوثيق الرسائل الصادرة والواردة من وإلى المدير العام وما يصدر بخصوصها من توجيهات ومتابعة ما يتطلب حيالها من إجراءات.
  • تنظيم وتحديد مواعيد مقابلات المدير العام مع ممثلي ومندوبي الجهات المرتبطة بعلاقة عمل مع المركـز أو لغيره بما في ذلك المقابلات ذات العلاقة بأمور المركز الداخلية.
  • الدعــوة لحضور اجتماعات المدير العام التي تعقد لمتابعة سير العمل على مستوى المركز بشكل عـام. أو مواضيع معينة، مع التنسيق مع المدير العام لإعداد بنود جدول أعمالها وتوثيق ومتابعة ما يرد بمحاضرها من نقاط أو توصيات.
  • المتابعة الدورية للموقف التنفيذي لأعمال اللجان المختلفة المشكلة داخل وخارج المركـز وموافاة المدير العام بتقرير عن موقف تنفيذ أعمالها عن كل فترة.
  • الحصول على البيانات والمعلومات من الإدارات والمكاتب وتجهيزها وتقديمها إلى المدير العام، فيما يخص ما يطلب من مواضيع.
  • تحويل البيانات والمعلومات من صورتها الأولية إلى الصورة النهائية وإحالتها للمدير العام لاتخاذ القرار المناسب حولها.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاط المكتب.
  • أي أعمال أخرى تسند للمكتب في إطار اختصاصاته.

الطريق الساحلي تاجوراء

+218 21 3690026

info@irc.ly

© جميع الحقوق محفوظة 2020.